“14 عادة للناس الذين يعانون من الاكتئاب المخفي”

 

إعداد مارية الحلبي معالجة نفسية من فريق دكتور خليل فاضل

 

الاكتئاب موجود الآن في جميع أنحاء العالم، فقد حقق حالة وباء بسبب طبيعته الشريرة والخفية، فالناس يفشلون في تمييز الإشارات وأيضا تفشل في التحدث وطلب المساعدة بينما لا يزال هناك وقت.

التعرف على العلامات وتمييز الإشارات في وقت مبكر قد يكون الفارق بين انقاذ أو فقدان أحد تحبه، والأسوأ من ذلك، قد تدرك أنه ليس مجرد ملل أو حزن ولكنه الاكتئاب، وهذا شيء ممكن أن يلازمنا.

هناك خط رفيع بين كونك حزين وكونك مريض بالاكتئاب، الأول يمكن علاجه إذا تم عكس الظروف مع أوقات أكثر سعادة، لكن الاكتئاب هو مرض سريري ويتطلب مساعدة ليتم علاجه ولا يذهب ببساطة.

خط الدفاع الأول (ولكي نكون صادقين هو الوحيد) هو التعرف على إشارات الناس التي تحب.

قد تساعدك هذه القائمة:

  1. إنهم يخفون أعراض الاكتئاب لديهم، وليس قلقهم. مرضى الاكتئاب لديهم شعور كأنهم عائمون في محيط شاسع مع عدم وجود سيطرة في حياتهم. إنهم يتشبثون بأي شكل من أشكال السيطرة ولو كان قليل. وبالتالي، فإنهم سوف يخفون أعراض الاكتئاب لديهم، و يظهرون قلقهم، والقلق هو شيء أكثر شيوعا بكثير ويناسبهم.

 

  1. هم غالبا قلقين من القلق الخاص بهم. الخوف من رؤية الآخرين لذعرهم الغير عقلاني يجعلهم مذعورين أكثر.

 

  1. هم اجتماعيين جداً ولكن نادرا ما يكون في الخارج.

 

  1. هم يجعلون الأمور أكثر سوءاً عن طريق كتم أو كبح مشاعرهم. فالشفقة من الآخرين تجعلهم يفقدونها، لأن هدفهم هو أن يكون زمام حياتهم بأيديهم، وأن يتطابقوا مع الناس، لا أن يعاملوا معاملة مختلفة. وكنتيجة لذلك خنق وكبت مشاعرهم ومشاكلهم، في محاولة منهم لإخفائها عن أعين المتطفلين من الناس.

 

  1. هم موهوبين ومعبرين فى كثير من الأحيان، ولكن بطرق غير متوقعة. كمثال عن بعض الحالات، شخص مستمرعلى مضادات الاكتئاب لمدة 6 سنوات، و بإمكانه تزيين أحواض السمك بطرق لا مثيل لها، من القلاع الرملية إلى الأخاديد، وهو يفعل ذلك مع ابتسامة لا مثيل لها.

 

  1. سلوكيات غير طبيعية من النوم الأكل. وذلك لأن أدمغتهم تعمل بطرق مختلفة عما نتوقعه، لأنهم يقضون وقتا أطول بكثير بالتفكير، لذلك دوائر النوم والجوع عندهم غالبا ما تفسد.

 

  1. هم دائما مايبحثون عن هدف في هذه الحياة. هذا واحد من الطرق العديدة التي يحاولون فيها التعامل مع مشاعر القصور والقلق المعطل لهم.

 

  1. هم مفكرون و حلالون مشاكل. وبما أنهم في معركة مستمرة للحفاظ على وكتم المشاعر السلبية وأسوأ السيناريوهات، فهم بارعون جداً في التعامل مع المواقف الصعبة. فهم مفيدون جداً خاصةً عندما يتعلق الأمر بمشاريع العمل المشترك التي تتطلب درجة معينة من الخيال.

 

  1. إنهم لا يثقون بالآخرين بسهولة لكنهم يحاولوا التأكد من إبقاء الآخرين على هذه الحالة. فهم لا يمكن أن يثقوا بأحد ولكنهم سيقنعونك أنك بيت أسرارهم فقط لإبقاءك لا تتطفل بهم.

 

  1. هم يسعون إلى الحب والقبول بينما يفترضون أنهم مكروهين من الجميع. هم فقط حذرين وليسوا عنيدين، هواجسهم لا تسمح لهم قبول حقيقة أن الناس يهتمون بهم أو تحبهم، لأنهم يعتقدون أنهم لا يستحقونه.

 

  1. هم يرغبون في التحكم، السيطرة أو أي مظهر منه مرغوب لهم.

 

  1. هم أذكياء ولكن غالباً ما يكونوا مرتابون. الشك الذاتي المعطل الذي لا يسمح لهم برؤية أفضل الجانبين، هو من ثوابتهم في الحياة.

 

  1. هم أفراد ذو تنظيم ذاتي. إنهم يتحققون ويستشعرون باستمرار من أنفسهم ليكونوا متوافقين ومقبولين بشكل أكثر.

 

  1. هم ذو صرخات استغاثة خافتة. فمن السهل جداً أن نغفل هذه الصرخات خاصة أنهم سوف يحاولون إخفاء لحظات ضعفهم عن الجميع. الثقة والمساعدة من الأصدقاء والعائلة في هذه اللحظات الحاسمة يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً.

www.simplecapacity.com

 

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *